منتدى العلاج الفيزيائي /الطبيعي/ العربي
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
نور المنتدى بوجودك
لطفا قم بالدخول إن كنت مسجل لدينا
قمبالتسجيل إن كنت غير مسجل
ليزداد منتدانا زهرة فلن يأخذ منك سوى ثوان


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى العلاج الفيزيائي /الطبيعي/ العربي
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
نور المنتدى بوجودك
لطفا قم بالدخول إن كنت مسجل لدينا
قمبالتسجيل إن كنت غير مسجل
ليزداد منتدانا زهرة فلن يأخذ منك سوى ثوان
منتدى العلاج الفيزيائي /الطبيعي/ العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التوحد

اذهب الى الأسفل

التوحد Empty التوحد

مُساهمة من طرف أبو عمرو الجمعة 27 نوفمبر 2009, 1:59 am

التوحد

التوحد Autism



* التوحد:
"التوحد هو حالة من حالات الاعاقة التي لها تطوراتها، وتعوق بشكل كبير طريقة استيعاب المخ للمعلومات ومعالجتها. كما انها تؤدي الي مشاكل في اتصال الفرد بمن حوله، واضطرابات في اكتساب مهارات التعلم والسلوك الاجتماعي"


وتظهر اعاقة التوحد بشكل نمطي خلال الثلاث سنوات الاولي من عمر الطفل لكل حوالي 15-20 مولودآ / 10.000، وتفوق نسبة اصابة الصبية اربع مرات نسبة اصابة البنات. ويحيا الاشخاص المصابون بهذا النوع من الاعاقة حياة طبيعية وتجدها منتشرة في جميع بلدان العالم وبين كل العائلات بجميع طوائفها العرقية والاجتماعية.



* الاسباب التي تؤدي الي التوحد:

لا يوجد سبب معروف لهذا النوع من الاعاقة، لكن الابحاث الحالية تربطه:

- بالاختلافات البيولوجية والعصبية للمخ. لكن الاعراض التي تصل الي حد العجز وعدم المقدرة علي التحكم في السلوك والتصرفات يكون سببها خلل ما في احد اجزاء المخ.

- او انه يرجع ذلك الي اسباب جينية، لكنه لم يحدد الجين الذي يرتبط بهذه الاعاقة بشكل مباشر.

- كما ان العوامل التي تتصل بالبيئة النفسية للطفل لم يثبت انها تسبب هذا النوع من الاعاقة.

- ويظهر التوحد بين هؤلاء الذين يعانون من مشاكل صحية اخري مثل:

-Fragile X Syndrome
-Tuberous Sclerosis

-Congential Rubella Syndrome

-Phenylketonuria اذا لم يتم علاجها

- تناول العقاقير الضارة اثناء الحمل لها تاثير ايضاً.

- وهناك جدل آخر حول العلاقة بين فاكسين (ام.ام.آر) والاصابة باعاقة التوحد.

- وقد يولد الطفل به او تتوافر لديه العوامل التي تساعد علي اصابته به بعد الولادة ولا يرجع الي عدم العناية من جانب الآباء.


* الاعراض:

علامات الاصابة باعاقة التوحد:

- الكلام في الحديث مكرر ومتكلف.

- الصوت يكون غير معبرآ او يعكس اياً من الحالات الوجدانية او العاطفية.

- تمركز الحديث عن النفس.



* تشخيص التوحد:

لا توجد اختبارات طبية لتشخيص حالات التوحد, ويعتمد التشخيص الدقيق الوحيد علي الملاحظة المباشرة لسلوك الفرد وعلاقاته بالآخرين ومعدلات نموه. ولا مانع من اللجوء في بعض الاحيان الي الاختبارات الطبية لان هناك العديد من الانماط السلوكية يشترك فيها التوحد مع الاضطرابات السلوكية الاخري. ولا يكفي السلوك بمفرده و انما مراحل نمو الطفل الطبيعية هامة للغاية فقد يعاني اطفال التوحد من:

- تخلف عقلي.

- اضطراب في التصرفات.

- مشاكل في السمع.

- سلوك فظ.

* ادوات التشخيص:

يبدا التشخيص المبكر وذلك بملاحظة الطفل من سن 24 شهراً حتي ستة اعوام وليس قبل ذلك، واول هذه الادوات:

1- اسئلة الاطباء للآباء عما اذا كان طفلهم:

- لم يتفوه بايه اصوات كلامية حتي ولوغير مفهومة في سن 12 شهراً.

- لم تنمو عنده المهارات الحركية ( الاشارة- التلويح باليد - امساك الاشياء) في سن 12 شهراً.

- لم ينطق كلمات فردية في سن 16 شهراً.

- لم ينطق جملة مكونة من كلمتين في سن 24 شهراً.

- عدم اكتمال المهارات اللغوية والاجتماعية في مراحلها الطبيعية.

لكن هذا لا يعني في ظل عدم توافرها ان الطفل يعاني من التوحد، لانه لابد وان تكون هناك تقييمات من جانب متخصصين في مجال الاعصاب، الاطفال، الطب النفسي، التخاطب، التعليم.


2- مقياس مستويات التوحد لدي الاطفال(Cars):

ينسب الي "ايريك سكوبلر " Eric schopler - في اوائل السبعينات ويعتمد علي ملاحظة سلوك الطفل بمؤشر به 15 درجة ويقييم المتخصصون سلوك الطفل من خلال:

- علاقته بالناس.

- التعبير الجسدي .

- التكيف مع التغيير.

- استجابة الاستماع لغيره.

- الاتصال الشفهي.


3- قائمة التوحد للاطفال عند 18 شهراً (Chat):

تنسب الي العالم"سيمون بارون كوهين" Simon Baron-Cohen - في اوائل التسعينات وهي لاكتشاف ما اذا كان يمكن معرفة هذه الاعاقة في سن 18 شهراً، ومن خلالها توجه اسئلة قصيرة من قسمين القسم الاول يعده الآباء والثاني من قبل الطبيب المعالج.



4- استطلاع التوحد:

وهو مكون من 40 سؤالاً لاختبار الاطفال من سن 4 اعوام وما يزيد علي ذلك لتقييم مهارات الاتصال والتفاعل الاجتماعي.


5- اختبار التوحد للاطفال في سن عامين:

وضعه "ويندي ستون" Wendy Stone - يستخدم فيه الملاحظة المباشرة للاطفال تحت سن عامين علي ثلاث مستويات التي تتضح في حالات التوحد : اللعب - التقليد (قيادة السيارة او الدراجات البخارية) - الانتباه المشترك.


* علاج التوحد:

لا توجد طريقة او دواء بعينه بمفرده يساعد في علاج حالات التوحد، لكن هناك مجموعة من الحلول مجتمعة مع بعضها اكتشفتها عائلات الاطفال المرضي والمتخصصون، وهي حلول فعالة في علاج الاعراض والسلوك التي تمنع من ممارسة حياتهم بشكل طبيعي. وهو علاج ثلاثي الابعاد نفسي واجتماعي ودوائي.

وبينما لا يوجد عقار محدد او فيتامين او نظام غذائي معين يستخدم في تصحيح مسار الخلل العصبي الذي ينتج عنه التوحد، فقد توصل الآباء والمتخصصون بان هناك بعض العقاقير المستخدمة في علاج اضطرابات اخري تاتي بنتيجة ايجابية في بعض الاحيان في علاج بعضاً من السلوك المتصل بالتوحد. كما ان التغيير في النظام الغذائي والاستعانة ببعض الفيتامينات والمعادن يساعد كثيراً ومنها فيتامينات B12& B6 كما ان استبعاد الجلوتين (Gluten) والكازين (Casein) من النظام الغذائي للطفل يساعد علي هضم افضل واستجابة شعورية في التفاعل مع الآخرين، لكن لم يجمع كل الباحثين علي هذه النتائج.

- العلاج الدوائي:

يوجد عدداً من الادوية لها تاثير فعال في علاج سلوك الطفل الذي يعاني من التوحد ومن هذا السلوك:

- فرط النشاط.

- قلق.

- نقص القدرة علي التركيز.

- الاندفاع.

والهدف من الادوية هو تخفيف حدة هذا السلوك حتي يستطيع الطفل ان يمارس حياته التعليمية والاجتماعية بشكل سوي الي حد ما وعند وصف اي دواء للآباء لابد من ضمان الامان الكامل لابنائهم:

- كم عدد الجرعات الملائمة؟

- اي نوع يتم استخدامه: حبوب ام شراب؟

- ما هو تاثيره علي المدي الطويل؟

-هل يوجد له اية آثار جانبية؟
- كيف يتم متابعة حالة الطفل لمعرفة ما اذا كان هناك تقدم من عدمه؟

- ما هو مدي تفاعله مع العقاقير الاخري او النظام الغذائي المتبع؟

مع الوضع في الاعتبار ان كل طفل له تكوينه الفسيولوجي الذي يختلف عن الآخر وبالتالي تختلف استجابته للدواء او العقار.

* انواع الادوية:

1- Serotonin Re-Uptake Inhibitor

اكتشف الباحثون ارتفاع معدلات (Serotonin) في مجري الدم لحوالي ثلث حالات الاطفال التي تعاني من التوحد، وباستخدام هذه العقاقير التي تعادل الاعراض ومنها:
- (Clomipramine (Anafranil
- (Fluvoxamine(Luvox
- (Fluoxetine(Prozac


- لوحظ استجابة الاطفال من قلة حدة:
- السلوك المتكرر.
- التهيج والاستثارة.

- السلوك العدائي.

- تحسن ملحوظ في الاتصال العيني مع الآخرين والاستجابة لمن حولهم.


2- والانواع الاخري من العقاقير لم يتم دراستها جيداً، كما انه من المحتمل وجود آثار جانبية لها ومنها:
– Elavil
– Wellbutrin
– Valium

– Ativan

– Xanax
3- ادوية مضادة للاضطرابات العقلية Anti-psychotic
- وهذه الادوية هي في الاصل لعلاج الانفصام الشخصي وتقلل من:

- فرط النشاط.

- السلوك العدواني.

- السلوك الانسحابي وعدم المواجهة.

وقد اعتمدت اربعة عقاقير منها:

– (Clozapine (Clozaril

– (Risperidone (Risperdal

– (Olanzapine (Zyprexa

– (Quetiapine (Seroquel

ولكن من المحتمل ان يكون لها آثاراً جانبية.

4- ادوية محفزة:

- وهي تستخدم بشكل اساسي للاطفال التي تعاني من نقص الانتباه لعلاج فرط النشاط ومنها:

– Ritalin

– Adderall

– Dexedine



- الفيتامينات و المعادن:

فما يزيد علي العشرة اعوام السابقة، كثر الجدل حول فائدة مكملات الفيتامين والمعادن في علاج اعراض التوحد وتحسينها.

حيث اوضحت بعد الدراسات ان بعض الاطفال تعاني من مشاكل سوء امتصاص الاطعمة ونقص في المواد الغذائية التي يحتاجها الطفل نتيجة لخلل في الامعاء والتهاب مزمن في الجهاز الهضمي مما يؤدي الي سوء في هضم الطعام وامتصاصه بل وفي عملية التمثيل الغذائي ككل.

لذلك نجد مرضي التوحد يعانون من نقص في معدلات الفيتامينات الآتية: ا، ب1، ب3، ب5 وبالمثل البيوتين، السلنيوم، الزنك، الماغنسيوم، بينما علي الجانب الآخر يوصي بتجنب تناول الاطعمة التي تحتوي علي نحاس علي ان يعوضه الزنك لتنشيط الجهاز المناعي. وتوصي ايضاً بعض الدراسات الاخري بضرورة تناول كميات كبيرة من الكالسيوم ومن اكثر الفيتامينات شيوعاً في الاستخدام للعلاج هو فيتامين (B) والذي يلعب دوراً كبيراً في خلق الانزيمات التي يحتاجها المخ، وفي حوالي عشرين دراسة تم اجراؤها فقد ثبت ان استخدام فيتامين (B) والماغنسيوم الذي يجعل هذا الفيتامين فعالاً ويحسن من حالات التوحد والتي تتضح في السلوك الآتية:

- الاتصال العيني.

- القدرة علي الانتباه.

- تحسن في المهارات التعليمية.

- تصرفات معتدلة الي حد ما.

هذا بالاضافة الي الفيتامينات الاخري مثل فيتامين "ج" والذي يساعد علي مزيد من التركيز ومعالجة الاحباط - ولضبط هذه المعدلات لابد من اجراء اختبارات للدم فقد تؤذي النسب الزائدة البعض ويكون لها تاثير سام وقد لا تكون كذلك للحالات الاخري.

Secretin- :

المفرزين هرمون معوي يحث البنكرياس و الكبد علي الافراز تنتجه الامعاء الدقيقة وهو يساعد علي الهضم ليس هذا فقط بل يجعل الطفل قادراً علي:

- الاستغراق في نومه.

- تحسن في الاتصال العيني.

- نمو المهارات الكلامية.

- زيادة الوعي.

- الاختيار الغذائي:

قد تعاني بعض حالات التوحد من حساسية لبعض انواع الاطعمة، لكنها ليس في نفس الوقت سبباً من اسباب الاصابة بهذا المرض وتؤثر بشكل ما علي السلوك، لذا فقد يساعد استبعاد بعض المواد الغذائية من النظام الغذائي علي تحسن الحالة وهذا ما يلجا اليه الآباء والمتخصصون وخاصة البروتينات لانها تحتوي علي الجلوتين والكازين والتي لا تهضم بسهولة او بشكل غير كامل. وامتصاص العصارة الهضمية بشكل زائد عن الحد يؤدي الي خلل في الوظائف الحيوية والعصبية بالمخ، وعدم تناول البروتينات يجنب مرضي التوحد تلف الجهاز الهضمي والعصبي علي الا يتم الامتناع عنها بشكل مفاجئ ولكن تدريجياً مع استشارة المتخصصين.

وعلي الجانب الآخر فاطفال التوحد يوصف جهازهم التنفسي بانه "جهاز مثقب"

والذي يساعد علي ظهور اضطرابات سلوكية وطبية اخري مثل الارتباك، فرط النشاط، اضطرابات المعدة، الارهاق. وباستخدام المكملات الغذائية، وعقاقير ضد الفطريات قد تقلل من هذه الاعراض.

وما زالت الابحاث جارية حول ما اذا كانت هذه الاعاقة تحدث اثناء فترة الحمل او الوضع او لها علاقة بالعوامل البيئية مثل العدوي الفيروسية او عدم توازن التمثيل الغذائي او التعرض للمواد الكيميائية في البيئة.



القدرات الخاصه (2)

اذا كانت اجابتك " بنعم " فانت مدعو لكي تكتشف نفسك من جديد وتحتل قائمة من يتمتعون بقدرات خاصة.


تنطوي القدرات الخاصة لفرد ما علي العنصر الوجداني الي جانب العنصر العقلي او الادراكي، فهما جزان لا ينفصلان عن بعضهما، اي ان الاشخاص ذوي القدرات الخاصة لا يفكرون فقط بشكل خاص وانما ايضآ لديهم احاسيس ومشاعر يتعاملون مع عالمهم وكل شئ يحيط بهم بشئ من :-

- القدرة علي امتصاص الصدمات.
- الشفافية والقدرة علي النفاذ والدخول الي تفاصيل الامور.
- التعقيد في طريقة التفكير.
- اصدار الاوامر.
- حب الاستطلاع.

* تعريف الحساسية & حدة المشاعر :-
يرتبطان ارتباطآ وثيقآ بالناحية العقلية وعلي نحو ادق بخاصية الذكاء، ويتم ذلك علي نحو طردي كلما زاد وارتفع مستوي التفكير كلما ازدادت حساسية المشاعر . ويتم التعبير عن هذه الحالة الوجدانية الحادة بسلسلة من المشاعر والتي تترجم علي انها تحمل المسئولية بشكل واع، اكتشاف النفس والشك الدائم فيها.

وعلي الرغم من ان ذلك شيئآ طبيعيآ مع هؤلاء الاشخاص ويظهر في سن مبكرة اي مع الطفولة، الا انه ينظراليهم بعين عدم النضج الوجداني وليس مهارة او قدرات خاصة جدآ.

* سمات الحساسية & حدة المشاعر :-
- تطرف المشاعر.
- مشاعر معقدة.
- مخاوف وقلق.
- الشعور بالذنب.
- الاهتمام بمعرفة الموت.
- حالة مزاجية تميل الي الشعور بالاكتئاب.
- ادراك كبير للظلم والنفاق.
- طاقة وجدانية جياشة.
- حساسية شديدة لمكونات البيئة: الضوء، الضوضاء، الحركة.
- المقدرة علي تعريف الاشخاص، الحيوانات، الطبيعة، العالم باكمله.

* المثالية & الوصول للكمال ( للاطفال ) :-
المثالية هي احدي الصفات التي تميز ذوي القدرات الخاصة، وتنصب هذه الصفة علي الرؤية المنطقية للامور وما هي الصورة المثلي لها لتفادي المشاكل وتجنبها. وهي بالطبع صفة ايجابية تعمل بمثابة الطاقة الدافعة لهؤلاء الاشخاص لانجاز اهدافهم. وتاتي المشكلة او الاعاقة من هذه الصفة عندما تتحول المثالية او ترقي علي نحو ادق الي مستوي الكمال رغبة في تحقيقه اي عندما تتحول الصيغة الي صيغة امر ووجوب من صيغة الاستطاعة.
يمكننا ملاحظة هذه الصفة في الطفل الصغير في سن مبكرة التي تستنبط من الفجوة الكبيرة بين النمو العقلي والجسماني " صفة اللاتزامنية " وافضل الامثلة علي ذلك ان الطفل من الممكن ان يكون عمره ثلاث سنوات ولكن لديه عقل لا يستطيع آداء المهام وتكون النتيجة انطلاق صراخه لحالة الاحباط التي انتابته.
وهذا الفارق الكبير بين العمر العقلي للطفل وقدراته الجسمانية من الممكن ان تؤدي الي توقعات غير واقعية لآدائه سواء من ناحية الطفل نفسه او من ناحية آبائه ومدرسيه.

* المثالية & الوصول للكمال ( للكبار ) :-
كلما يتقدم العمر بالطفل كلما يزداد نضجه في طريقة التفكير والتصرفات وكلما نما اتزانه محاولآ الوصول الي حد الكمال في جميع انماط سلوكه، الا انه يظهر كل ذلك بوضوح اكثر مع الاشخاص الذين يتمتعون بقدرات خاصة.
وكل هذه المراحل التي يمر بها الشخص لا تمثل له اعاقة او خلل ما في حياته الشخصية او من يحيطون به ، الا اذا اصطدم بشئ يحد من تفاعله مع من حوله بالشكل الذي يرسمه لنفسه، او اذا راي نفسه بانه ليس بالمثل الجيد في تصرفاته مع القاء اللوم المستمر ومحاسبة النفس.

وقد نجد ان هذه الفئة من الاشخاص من النادر ان يعقدوا مقارنات واقعية مع نظرائهم من الاشخاص الآخرين، بدلآ من ذلك فهم دائمي التفكير في الاشياء التي يعرفونها بالمقارنة مع كم المعلومات المتوافرة عنها ومن خلاله التوصل لنتيجه " الافتقار المعرفي ".

النقد الذاتي لانفسهم، مع اصدار ردود الفعل المبالغ فيها عند نقد الآخرين لهم.

التعبير عن عدم الرضا عن النفس، ويضعون قواعد لانفسهم بماذا ينبغي ان يكونوا عليه وعدم السعادة دائمآ عن وضعهم.

وضع المعايير القياسية للكمال مع التقييم المستمر لانفسهم في مقابل هذه المعايير، والشعور بالاحباط في بعض الاحيان عند ادراك الاخفاق.




القدرات الخاصه (1)

• الاشخاص الموهوبون:-


هل تتخيلون ان الاشخاص الذين لديهم قدرات خاصة تفوق عن الاشخاص العاديين يمكن وصف هذه القدرات التي تتصف بالايجابية وليست السلبية بانها نوع من انواع الاعاقة، فهم يمتازون بقدرات عقلية خاصة تكون معقدة للغاية وهي لا ترتيط بسن معينة ويظهر معها عواطف حادة ويكون النتاج خلق صفة ذاتية مختلفة للتعايش مع العالم والبيئة المحيطة بالشخص.

• الصفات الخاصة بالاشخاص الموهوبين :-
ويمكن ان نطلق علي هذه الصفات بانها صفات طبيعية لهذه الفئة من الاشخاص:-

• الافكار المعقدة والعميقة.
• عواطف حادة ( متطرفة ).
• سؤال عديد من الاسئلة.
• الحساسية الشديدة.
• حب الفضول.
• حب التحدي.
• توافر قدر كبير من الطاقة.
• حس غير مالوف من روح الدعابة.
• الاثارة والغضب من الظلم.
• البحث عن معني للحياة.
• الشعور بالحزن والاسي تجاه العالم.
• الاتصال الروحي بالحياة.
• البحث عن القواعد والسلطة.
• التحلي بالمعتقدات الاخلاقية الصحيحة.
• الاعتداد بالنفس.

* تعريف الطفل الموهوب :-
عندما تضع صفة الموهوب بجانب اسم اي شخص، فانه يعني ان هذا الشخص يتمتع بذكاء يفوق المعدل الطبيعي، فمثلما يوجد اشخاص يكون مستوي تفكيرهم اقل من المعدل الطبيعي مما يؤثر علي قدراتهم الاستيعابية والانتباه، يوجد اشخاص آخرون علي الجانب الآخر فوق هذا المعدل وتتوافر لديهم قدرات فائقة في التحصيل والاستيعاب تصل الي حد التعقيد بما لا يتناسب مع سن الشخص وعقليته في المرحلة العمرية التي يمر بها .
وهذه القدرة العقلية في التفكير ينتج عنها بما يسمي ب " اللاتزامنية " – Asynchrony والذي تكون فيه الحالة العقلية والجسدية والعاطفية تتطور وتنمو بشكل فائق اي ليس في مسارها الطبيعي . فالطفل الصغير الموهوب عندما يلعب بدبته تجده يدير معها حوار ويسالها اسئلة عقلانية لكنها تبدو غريبة في سنه ومنها:-

" ماذا يحدث عندما يموت الناس وعندما اموت ... يا دبتي ".
" من اين تاتي النجوم ... هل تعلمين ذلك ؟ ".
" لماذا تكون الارض كروية ... وكيف تعيش عليها وهي كرة تلف ؟! ".

لذلك نجد ان اكثر شئ يميز الطفل الموهوب فيما يسمي " باللاتزامنية " او السن الكرونولوجي – Chronological age – وتختلف صفات الموهوبين من شخص لآخر ومن سن لاخري وبما انها تمس " كون الشخص المختلف " فالاختلافات عن المعتاد يؤثر دائمآ وابدآ علي حياة الشخص باكملها . فالطفل الذي ينحرف عن مسار المعايير الملزمة او يمر بحالة شعورية وعقلية ووجدانية مختلفة يحتاج دائمآ الي فهم كلمة "لماذا" لذلك فمن الهام مناقشة الاختلافات العقلية والوجدانية مع هؤلاء الاطفال.

• مهارات الاطفال الموهوبين :-

- التعلم الاسرع.
- التعلم بقليل او بدون تلقي التعليمات او المساعدة.
- فهم مناقشات الكباروحواراتهم.
- بداية التحدث مبكرآ عن المعتاد.
- معرفة كثير من المفردات مع استخدامها في جمل بطريقة صحيحة.
- الاهتمام بالقراءة.
- ذاكرة قوية.
- حفظ كلمات الاغاني بسرعة كبيرة وترديدها بعد سماعها لمرات قليلة بدون الخطا في كلماتها.
- حل الالغاز بسرعة.
- الانصات للقصص والمناقشات.
- مناقشة الافكار بشئ من التفصيل.
- الاهتمام بالمواضيع المعقدة.
- الاهتمام بالمشاكل التي تفوق السن او الخبرة.
- الملاحظة الجيدة.
- عدم الصبر، والملل بسهولة من المهام الروتينية.
- تفضيل مصادقة من هم اكبر سنآ.
- التحدث مع الاشخاص الكبار.
- المعرفة العقلية للقيام ببعض المهام والتي لا يستطع انجازها جسديآ.

• الكبار ذوي القدرات الخاصة :-
ماذا يكون مصير الاطفال الموهوبين او ذي القدرات الخاصة بعد الانتهاء من مرحلة الطفولة والحياة المدرسية ؟ هل ستستمر هذه القدرات لديهم في مرحلة البلوغ والشباب وحتي سن متقدمة؟ لا يوجد سن سحري معين لهم ثم يختفي بقدراتهم المذهلة. فالشئ الطبيعي ان هؤلاء الاطفال ينمو ويصبحوا كبار بنفس المواصفات بنفس الصفات المتميزة ومسار حياتهم الفريد.

• تعريف للشخص البالغ الموهوب :-
يختلف الشخص البالغ عن الطفل الصغير في درجات الوعي قليلآ عن مدي ادراكه لقدراته ومهاراته ، وقد يخطئ البعض في تفسير تفكيرهم العميق والمعقد نوعآ ما بانه " جنون " كما يترجم البعض حدة مشاعرهم وعواطفهم بانهم غير ناضجين شعوريآ لانهم لم يسبق لهم معرفة لمهارات وقدرات الشخص الفائقة عن المعدل الطبيعي وان هذه المهارات بالنسبة لهم شيئآ طبيعيآ ايضآ ، وتاتي النتائج السلبية لعدم تفهم الآخرين لهم علي هذا النحو :-

• الاحباط.
• الغضب.
• لوم النفس.
• الشعور بالغربة.
• الشعور بالالم.

وياتي الشعور بالوحدة من خلال الاحساس بالاختلاف وعدم تقدير الآخرين لهم، او في بعض الاحيان من داخل انفسهم. ومع عدم تفهم قدراتهم هذه يحاولون اخفاء حقيقتهم والظهور بمظهر متجمل كاذب لا يعكس حقيقة ما يدور بداخلهم حتي يتجنبوا الرفض من جانب من يحيطون بهم. والشخص البالغ الموهوب مثله تمامآ مثل الطفل الموهوب لديه عقلية معقدة ورغبة ملتهبة للمعلومات، لديهم قدرآ كبيرآ من الطاقة والحساسية والحدة في المشاعر واصدار افعالهم، يتمتعون بخصوصية وتفرداً كبيرين كما لهم معايير قياسية قواعدها محكمة تصل الي حد الصرامة للحكم علي انفسهم وعلي غيرهم . يتمتعون باستقلالية وتفكير عقلاني، يميلون دائمآ الي ضبط النفس والسيطرة عليها، في بعض الاحيان يتاثرون بالغير، تنتابهم حالات من الشك، ويشعرون بالحاجة الي تحقيق الاكتفاء الذاتي يعمل هؤلاء الاشخاص دائمآ بالوظائف التي تحتاج الي المساعدة انطلاقآ من احساسهم بتغير العالم من حولهم، والبعض الآخر منهم يشغلون الاعمال الحرة لانها بالخيار الافضل لهم لتمتعهم بالوعي والتكامل اما في حياتهم الاسرية فيحاولون تطبيق نظرية " المدينة الفاضلة " اي الآباء المثاليون.

• مهارات الكبار الموهوبين :-
هذه الفئة من الاشخاص تشترك في الصفات التالية بغض النظر عن السن – الجنس – النوع – الجنسية – الوظيفة ... فكلهم سواء في كلمة " هل " :-

- هل تطلب وتبحث عن الكمال ؟
- هل لديك قواعد اخلاقية تحكم تصرفاتك ؟
- هل تميل الي العدالة بجميع مفاهيمها ؟
- هل انت حساس بدرجة كبيرة ؟
- هل انت حاد في التعبير عن مشاعرك ؟
- هل انت محب لروح الدعابة والمرح ؟
- هل تتمتع بقدر كبير من الحس وبعد النظر ؟
- هل انت مولع بصناعة الكلمات ، وهل انت قارئ جيد؟
- هل انت شغوف لمعرفة المشاكل وحلها؟
- هل تعشق التخيل ؟
- هل تحب التحدي ؟
- هل تشغلك العديد من الاهتمامات ؟
- هل تحب الافكار والخوض في نقاش مع الآخرين ؟
- هل تفضل التامل في بعض الاحيان ؟
- هل تبحث عن معني للحياة التي تعيش بداخلها ؟
أبو عمرو
أبو عمرو
المشـرف العام للمنتـدى
المشـرف العام  للمنتـدى

ذكر عدد المساهمات : 1380
تاريخ التسجيل : 12/06/2009
العمر : 48

https://mafa.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى