منتدى العلاج الفيزيائي /الطبيعي/ العربي
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
نور المنتدى بوجودك
لطفا قم بالدخول إن كنت مسجل لدينا
قمبالتسجيل إن كنت غير مسجل
ليزداد منتدانا زهرة فلن يأخذ منك سوى ثوان


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى العلاج الفيزيائي /الطبيعي/ العربي
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
نور المنتدى بوجودك
لطفا قم بالدخول إن كنت مسجل لدينا
قمبالتسجيل إن كنت غير مسجل
ليزداد منتدانا زهرة فلن يأخذ منك سوى ثوان
منتدى العلاج الفيزيائي /الطبيعي/ العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إرشادات لأمهات ذوي الاحتياجات الخاصة في التعامل مع أبنائهن

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

إرشادات لأمهات ذوي الاحتياجات الخاصة في التعامل مع أبنائهن Empty إرشادات لأمهات ذوي الاحتياجات الخاصة في التعامل مع أبنائهن

مُساهمة من طرف أبو عمرو الإثنين 30 نوفمبر 2009, 1:08 am

إرشادات لأمهات ذوي الاحتياجات الخاصة في التعامل مع أبنائهن
المبادئ الأساسية التي ينبغي مراعاتها عند تعليم وتدريب الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة

. أثني على نجاح طفلك من خلال الأعمال التي يقوم بها بشكل صحيح حتى ولو كانت تلك الأعمال صغيرة .
. اعتمدي على الملاطفة والدعم مثل : التربيت على الكتف والابتسامة ، كون أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة قد لا يستوعبون كلمات الثناء وحدها .
. تكلمي مع طفلك بوضوح وبصوت عادي خالي من التشنج والعصبية ،

. استخدمي أكثر من طريقة كلما كان ذلك ممكناً للتحدث مع طفلك عن أشياء من حوله . فدعيه يتلمس ، ويتذوق ، ويشم الأشياء ، من أجل تعزيز استخدام جميع الحواس وخاصة للأطفال الذين لديهم مشكلات حسية

. التزمي بشكل ثابت بما تقولين ، وما تقومين به لكي لا يؤدي ذلك إلى إرباك طفلك في معرفة الصواب من الخطأ.
. التزمي أنت وبقية أفراد أسرتك على سياسة موحدة في معاملة الطفل .
. لا تفرطي في تدليل طفلك ولا تبخلي عليه بالثناء والمديح على نجاحه .
. شجعي طفلك في استخدام المعينات السمعية والبصرية والأجهزة التعويضية بأسلوب محبب إلى نفسه وليس بالإجبار .
. عندما لا تنجح طريقة ما لمساعدة طفلك لكي يتعلم فحاولي تجريب أساليب أخرى باستخدام أساليب التعزيز الإيجابي .
. احرصي على توفير خبرات متنوعة عن طريق اللعب والخبرة المباشرة بقدر الإمكان .
. تعاملي وتخاطبي مع طفلك باحترام وتقدير دون استهزاء .
. عودي طفلك على تحمل المسئولية في إمكاناته .
. أتيحي الفرصة لطفلك في اختيار احتياجاته الخاصة مما يعطيه الثقة في النفس واتخاذ القرار .
. شجعي طفلك على الاعتماد على نفسه في حل واجباته المدرسية مع توجيهه بطريقة غير مباشرة .
. شجعي طفلك على اللعب وتكوين علاقات اجتماعية مع أقرانه في العائلة أو الحي أو المدرسة .
. لا تعاتبي طفلك على إتلاف الألعاب التي تقومين بشرائها له ويمكنك توجيهه بالمحافظة عليها .
. لاحظي قدرات ابنك وحاولي تنميتها قد المستطاع .
أعلى

المبادئ الأساسية التي ينبغي مراعاتها عند تعليم وتدريب الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة :
- الفوز بانتباه الطفل ويقصد بذلك تنظيم المواد والمثيرات بحيث يتم تشجيعه على التركيز على المثيرات المهمة وتجاهل المثيرات غير المهمة.
- الانتقال تدريجياً من المهارات البسيطة إلى المهارات الأكثر تعقيداً حسبما تقتضي قدرات الطفل .
- تحديد مستوى إتقان الطفل للمهارات المطلوبة منه فبدون معرفة مستوى أدائه قد نطلب منه تأدية مهارات لا يستطيع تأديتها . وذلك أمر محبط أو قد نطلب منه تأدية مهارات يتقنها جيداً وذلك أمر غير مفيد وممل .
- تعزيز الاستجابات الصحيحة للطفل فالتعزيز يجب أن يكون فورياً وملائماً للطفل ويكون التعزيز فعالاً عندما يتم تنويعه وعندما يكون الطفل بحاجة إليه حقاً وعندما يقدم له بحرارة دونما تصنع .
- تأكيد المحاولات الناجحة وعدم التركيز على خبرات الفشل وذلك يتطلب استخدام الأدوات والوسائل التي من شأنها مساعدة الطفل على تأدية المهمة المطلوبة بنجاح .
- استخدام المواد والأدوات الطبيعية في عملية التدريب كلما كان ذلك ممكناً .
- تطوير قدرة الطفل على التذكر ونقل أثر التعليم من موقف إلى آخر وذلك يتطلب التكرار والإعادة ( أو ما يعرف باسم التعلم الزائد ) لكي تصبح الاستجابة تلقائية .
ولكي يحدث التعميم ( نقل أثر التعلم ) يجب استخدام أمثلة كافية وتدريب الطفل في مواقف مختلفة .
- توزيع التدريب وذلك يعني تدريب الطفل في جلسات قصيرة نسبياً تتخللها فترات اختبار أو استراحة .
أما التدريب المكثف فيجب الامتناع عنه إلا إذا كانت الاستجابات المطلوبة من الطفلة متشابهة إلى حد كبير .
وعليه يجب الحد من عدد المفاهيم التي بتم تعليمها للطفل في الجلسة الواحدة فكثرة المفاهيم تربكه وإنما يجب التركيز على مهارة معينة إلى أن يتقنها الطفل .وبعد ذلك يتم الانتقال إلى مهارة أخرى .
- إن الأطفال المعوقين ليسوا غير قابلين للتعلم ، فغالبيتهم لديهم القابلية للتعلم والنمو .
وفي المرحلة العمرية المبكرة لا تركز البرامج التعليمية لهؤلاء الأطفال على المهارات الأكاديمية وإنما على مهارات الاستعداد العامة والسلوك الاجتماعي والشخصي . إنهم أطفال يتعلمون إذا اعتقدنا أنهم قادرون على التعلم وحاولنا تعليمهم بالطرق المناسبة لهم وليس بالطرق التي يتعامل بها الأطفال الآخرون .
من كتاب / برنامج تدريبي للأطفال المعاقين
أ . د / جمال الخطيب .... أ . د / منى الحديدي
أبو عمرو
أبو عمرو
المشـرف العام للمنتـدى
المشـرف العام  للمنتـدى

ذكر عدد المساهمات : 1380
تاريخ التسجيل : 12/06/2009
العمر : 48

https://mafa.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

إرشادات لأمهات ذوي الاحتياجات الخاصة في التعامل مع أبنائهن Empty المسانده الطيبه

مُساهمة من طرف الياسمين البلدي السبت 12 ديسمبر 2009, 4:27 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا جزيلا يا ابني ابوعمرو فحقيقة نحن امهات ذو الأحتياجات الخاصه بحاجه للمساعده وايضا الدعم النفسي ..
وهم يستحقون كلمة ذوي الهمم العاليه وايضا ذوي التحدي...
وبالنسبه لي قدرني الله بمساندة ابني حتى وصل لمرحلة الثقه بالنفس والتحدي وهو بالحادي عشر علمي وله طموحات كثيره يقولها لي وانا امده واشجعه وذلك كله من نعم الله علينا ...
اطلب من قلب كريم مناقشتي بحالة ابني لانني المس فيكم الايمان بعملكم المتميز فكم من كلمة امل احيت روح يائسه ....
بارك الله في موقعكم المتميز المعطاء ولكم من قلب ام كل التقدير والاحترام
الياسمين البلدي
الياسمين البلدي
مشرفة المنتدى العام
مشرفة المنتدى العام

انثى عدد المساهمات : 1387
تاريخ التسجيل : 01/12/2009
العمر : 65
الموقع : سوريا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى