منتدى العلاج الفيزيائي /الطبيعي/ العربي
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
نور المنتدى بوجودك
لطفا قم بالدخول إن كنت مسجل لدينا
قمبالتسجيل إن كنت غير مسجل
ليزداد منتدانا زهرة فلن يأخذ منك سوى ثوان


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى العلاج الفيزيائي /الطبيعي/ العربي
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
نور المنتدى بوجودك
لطفا قم بالدخول إن كنت مسجل لدينا
قمبالتسجيل إن كنت غير مسجل
ليزداد منتدانا زهرة فلن يأخذ منك سوى ثوان
منتدى العلاج الفيزيائي /الطبيعي/ العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فـــروقـــات لغـــويـــة دقـيـقـة و هـامـة

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

فـــروقـــات لغـــويـــة دقـيـقـة و هـامـة Empty فـــروقـــات لغـــويـــة دقـيـقـة و هـامـة

مُساهمة من طرف أبو عمرو الأربعاء 24 فبراير 2010, 5:38 am

فـــروقـــات لغـــويـــة دقـيـقـة و هـامـة Bsm6





size=16]





الــفــــرق بين السؤال والاستفهام :

أن الاستفهام لايكون إلا لما يجهله المستفهم فيه
أماالسؤال فيجوز فيه أن يكون السائل يسأل عما يعلم وعما لايعلم .


الــفــــرق بين الاختصار والإيجاز :

أن الاختصارهو إلقاؤك فضول الألفاظ من كلام المؤلف من غيرإخلال بمعانيه
أما الإيجازهو أن يُبنى الكلام على قلة اللفظ وكثرة المعاني .


الــفــــرق بين النبأ و الخبر :

أن النبأ لايكون إلاللإخبار بما لايعلمه المخبَر
أما الخبر فيجوز أنيكون بما يعلمه وبما لايعلمه.


الــفــــرق بين المدح والثناء :

أن الثناء مــــدح مكرر من قولك :
ومنه قول الله تعالى :



( ولقد آتيناك سبعاً من المثاني )
يعنى سورة الحمد لأنها تكررفي كل ركعة .



الــفــــرق بين الخطأ والغلط :

أنالغلط هو وضع الشيء في غيرموضعه
ويجوز أن يكون صواباً في نفسه

أما الخطأ: لايكون صواباً على وجه أبداً .



الــفــــرق بين القراءة والتلاوة :

أن التلاوة لاتكون إلا لكلمتين فصاعداً
والقراءة تكون للكلمة الواحدة أو أكثر .


الــفــــرق بين البعض والجزء :

أن البعض ينقسم .. والجزءلاينقسم .
والجزءيقتضي جمعاً .. والبعض لايقتضي كلاً .



الــفــــرق بين السرعة والعجلة :

أن السرعة التقدم فيما ينبغي أن يُتَقَدَّم فيه
وهو محمودة ونقيضها مذموم وهو الإبطاء .

والعجلةالتقدم فيما لا ينبغي أن يتقدم فيه
وهي مذمومة ونقيضها محمود وهو الأناة

وأما قوله تعالى : ( وعجلت إليك ربي لترضى )
فإن ذلك بمعنى : أسرعت .

الــفــــرق بين الناس والورى :

أن الناس تقع على الأحياء والأموات
والورى: الأحياء منهم دون الأموات
وأصله : من ورى الزند يَرِي إذا أظهر النار .













الــفــــرق بين المهر والصداق :


أن الصداق: اسم لما يبذله الرجل للمرأة طوعاً من غيرإلزام
والمهر: اسم لذلك ولما يلزمه .


الــفــــرق بين الهِبة والهدية :

أن الهدية مايتقرب به المهدي إلى المُهْدَى إليه
وليس كذلك الهبة .


الــفــــرق بين الجسد والبدن :


أن البدن هو ماعلا من جسد الإنسان
ولهذا يقال للدرع القصيرالذي يلبس الصدر إلى السرة :
بدن , لأنه يقع على البدن

وجسم الإنسان كله جـــسد
والشاهد أنه يقال لمن قطع بعض أطرافه :
إنه قطع شيء من جسده
ولايقال : شيء من بدنه


الــفــــرق بين الضم والجمع :

أن الضـــم: جمع أشياء كثيرة
والجمــــع لايقتضي ذلك



الــفــــرق بين المنع والصدِّ :


أن الصد: هو المنع عن قصدالشيء خاصة
والمنع : يكون في ذلك وغيره


الــفــــرق بين الرد والدفع :


أن الرد: لايكون إلا إلى الخلف
والدفع : يكون إلى قدام وإلى خلف جميعاً



الــفــــرق بين الظن والشك :


أن الشك: هو استواء طرفي التجويز
والظن: رجحان أحد طرفي التجويز .



الــفــــرق بين الإعلان والجهر :

أن الإعلان خلاف الكتمان
وهو إظهار المعنى للنفس
ولايقتضي رفع الصوت به



والجهر يقتضي رفع الصوت به
ولذايقال : رجل جهوري
إذا كان رفيع الصوت .














الفـــــــــرق
بين التأليف والتصنيف :




أن التأليف أعم من التصنيف


وذلك أن التصنيف تأليف صنف من العلم
ولايقال للكتاب إذا تضمن نقض شيء من الكلام : مصنف
لأنه جمع الشيءوضده والقول ونقيضه

والتأليف يجمع ذلك كـــــــــــــله
وذلك أن تأليف الكتاب هو جمع لفظ إلى لفظ
ومعنى إلى معنى فيه
حتى يكون كالجملة الكافية فيما يحتاج إليه


الفــــــــــرق
بين الضراءوالبأساء :

أن البأساء ضراء معها خوف وأصلها البأس وهو الخوف
يُقـــــــــال : لابأس عليك، أي لاخوف عليك


الفــــــــــــرق
بين الناس والبَـــــــشَر :

البشــــر: يقتضي حسن الهيئة
وذلك أنه مشتق من البَشَارة
وهي حسن الهيئة
يـُقـــــــــال : رجل بشير وامرأة بشيرة
إذاكان حسن الهيئة


فسمي الناس بشراً لأنهم أحسن هيئة .


الفــــــــــــرق
بين الهبوط والنزول :


أن الهبوط نزول يعقبه إقامة
ومن ثم قيل : هبطنا مكان كذا : أي نزلناه

ومنه قول الله تعالى : ( اهبطوا مصراً )
ومعناه : انزلوا للإقامة فيها

ولايـُقــــــــــال : هـبـط الأرض إلا إذا استقر فيها
ويُقــــــــــال :نزل وإن لم يستقر .


الـــــــفــــــرق
بين الرجوع والإياب :


أن الإيـــــاب هو الرجـــــــوع إلى منتهى المقصد



والرجوع: يكون لذلك ولغيره






الفــــــــــرق بـيـن
اللمــــس والمسِّ :



أن اللمس يكون باليد خاصة
ليعرف اللين من الخشونة والحرارة من البرودة


والمس: يكون باليد وبالحجر وغير ذلك
ولايقتضي أن يكون باليد .


الفـــــــــرق بين
النور و الضياء :


أن الضياء مايتخلل الهواء
من أجزاء النور فيبيض بذلك

والشاهد أنهم يقولون : ضياء النهار
ولايقولون : نورالنهار إلا أن يعنوا الشمس



فالنـــورالجملة التي يتشعب منها
و الضوء مصدر ضاء يضوء ضوءاً .










الفرق بين
النقـــــــمة والانتقام :


النقمـة مصـدر للفعـل الثلاثي ( نقم)
وهي بتصريفاتها مسندة إلى غيرالله
فهي مسندة إلى الكفار

وهي مرض نفسي خبيث يدل على الحقد والبغض
ولذلك وصف به الكفار ووصفت به أعمالهم .


أما الانتقام فهو مصدر للفعل الرباعي ( انتقم )



والانتقام وتصريفاته مسند إلى الله فقط

وهوعقوبة على الذنوب والانحراف.






الفرق بين
الأمــــــن والأمـــــنة :


الأمن هو الطمأنينة بعد زوال سبب الخوف
ومنه قوله تعالى :
( وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات
ليستخلفنهم فيالأرض كما استخلف الذين من قبلهم
وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم منبعد خوفهم أمناً) .





أما الأمنة فهي الطمأنينة
مع وجود سبب الخوف
كما في قوله تعالى : ( ثم أنزل عليكم من بعد الغم
أمنة نعاساً يغشى طائفة منكم)



فالأمنة هي شعور المجاهد بالأمان والطمأنينة أثنـاء خـوض المعركة
لكن أسباب الخوف ما زالت موجودة لأنه على أرض المعركة .





الفرق بين
التمـــــني والرجاء :

التمني هو تمني الشيء مع الكسل
والرجاء يكون مع بذل الجهد وحسن التوكل

وعلامة حسن الرجاء حسن الطاعة.


الفــــــــرق ... بين الغفلة والنسيان


الغفلة : ترك باختيار الغافل
والنسيان ترك بغير اختياره .



الفــــــــرق ... بين الأمل والأمنية :


الأمل يتعلق بمايرجى وجوده



والأمنية قد تتعلق بما لا يرجى حصوله .







حـُســــــــــــن الخـتــــــــــام







* الطلب والسؤال *


السؤال لا يكون إلاكلاما
الطلب يكون بالكلام والسعي وغيره


* أَفَلَ وغابَ *


الأفول أن يغيب شيء خلف شيء
ولهذا يقال أفل النجم لأنه يغيب وراء جهة الأرض.
غاب لكل ما يغيب سواء وراء شيء أم لا .

* الطهارة والنظافة*

الطهارة تكون في الخلقة والمعاني
وتعني منافاةالعيب

يقال فلان طاهر الأخلاق
ويقال المؤمن طاهر

النظافة تكون في الخَلق واللباس
وتعني منافاة الدنس

فلايقال نظيف الخلق

* الميل والميد*

الميل يكون في جانب واحد
الميد هو أن يميل مرة إلى اليمين ومرة إلى اليسار

قال الله تعالى : ( وجَعلنا في الأرْضِ رواسِيَ أن تميدَ بهم ) .
أي لكيلا تضطرب يمينا وشمالا

* الشـح والبخل*

الشـح هو الحرص على منع الخير
ولو لم يكن يخسر به شيئا

البخل منع الحق .



* الظـعــــن والرحـــــيـل*


الظعن هوالرحيل في الهوادج
فهوحالة خاصة منه





[/size]
[/center][/center]
أبو عمرو
أبو عمرو
المشـرف العام للمنتـدى
المشـرف العام  للمنتـدى

ذكر عدد المساهمات : 1380
تاريخ التسجيل : 12/06/2009
العمر : 48

https://mafa.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فـــروقـــات لغـــويـــة دقـيـقـة و هـامـة Empty رد: فـــروقـــات لغـــويـــة دقـيـقـة و هـامـة

مُساهمة من طرف الياسمين البلدي الأربعاء 24 فبراير 2010, 3:36 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موسوعة الفروقات اللغويه رائعه في معانيها وجوهرها
ونحن وابنائنا بحاجه اليها وكثيراً ما نغلط في التفريق بالمعنى
فتوجيهك يا ابني رائع بارك الله فيك

فـــروقـــات لغـــويـــة دقـيـقـة و هـامـة 49



عدل سابقا من قبل الياسمين البلدي في الإثنين 11 أبريل 2011, 8:58 pm عدل 1 مرات
الياسمين البلدي
الياسمين البلدي
مشرفة المنتدى العام
مشرفة المنتدى العام

انثى عدد المساهمات : 1387
تاريخ التسجيل : 01/12/2009
العمر : 65
الموقع : سوريا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فـــروقـــات لغـــويـــة دقـيـقـة و هـامـة Empty رد: فـــروقـــات لغـــويـــة دقـيـقـة و هـامـة

مُساهمة من طرف hane الجمعة 08 أكتوبر 2010, 5:02 am

فـــروقـــات لغـــويـــة دقـيـقـة و هـامـة Fdbd0
hane
hane
عضو ذهبي
عضو  ذهبي

عدد المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 20/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى